11 °c
Gaza City
الخميس, ديسمبر 3, 2020

نصف المتزوجات في غزة و ثلثهن في الضفة معنّفات

نصف المتزوجات في غزة وثلثهن في الضفة معنّفات

 

غزة أونلاين – فلسطين

 

 
 قالت مديرة اذاعة نساء أف أم، ميسون عودة، أن 50% من المتزوجات في غزة، و 29.9% منهن في الضفة الغربية يتعرضن للعنف، وفقا لإحصائية الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2015.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها اذاعة نساء أف ام بالشراكة مع منظمة التربية و الثقافة و العلوم “اليونسكو”، و بحضور وكيل وزارة شؤون المرأة، بسام الخطيب.

و أوضحت عودة أن هذه الورشة تأتي تزامنا مع الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، و قالت: نحن كاعلام موجه للمراة و متخصص في شؤون المراة نسعى الى زيادة التوعية في هذا الموضوع، و نسعى الى تسليط الضوء على العنف في المجتمع الفلسطيني.

و أكدت عودة انهم كاذاعة يعملون بالشراكة مع عدد من المؤسسات للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، حيث تاتي هذه الندوة كجزء من الفعاليات المشتركة بين عدد من المؤسسات من أجل تحقيق الهدف المنشود.

و شارك في الورشة العشرات من الشباب والشابات و الرجال و النساء من قطاع غزة، الذين شاركوا في الندوة من خلال تقنية الفيديو كونفرنس.

من جهته قال بسام الخطيب، وكيل وزارة شؤون المراة أنه بالمقارنة مع دول الجوار فقد انخفضت نسب العنف ضد المراة في الفترة الاخيرة نوعا ما.

و أكد الخطيب انه ايضا حالات القتل للنساء إنخفضت في الآونة  الأخيرة، موضحا ان الاسباب التي كانت تدعو للعنف عولج بعضها.

و أشار الخطيب ان وزارة شؤون المرأة تعمل بالشراكة مع كل القطاعات من رجال دين و اعلام و قضاء، من أجل الحد من العنف ضد المرأة، آملين ان تنتهي هذه الظاهرة يوما ما.

بدورها قالت مسؤولة برنامج النوع الاجتماعي في منظمة اليونسكو، مجد البلتاجي، ان اليونسكو تطلق اليوم بالشراكة مع نساء أف أم حملة الـ “16 يوما” لمناهضة العنف ضد المرأة، في اطار مشروع شبكات الشباب المتوسطي الممول من الاتحاد الاوروبي.

و أوضحت البلتاجي ان هذا البرنامج  تنفذه اليونسكو في 9 دول من دول البحر المتوسط،  وهو ليس موجه للحديث عن العنف ضد المرأة بحد ذاته، و إنما عن دور الشباب في مناهضة العنف ضد المرأة.

و أكدت البلتاجي ان اليونسكو تحاول خلق حلقة وصل بين الشباب وصناع القرار في قضايا مختلفة، بينها قضية الندوة اليوم، حيث تم عقد حلقة مناظرة، بين الشباب و وزارة شؤون المرأة، يستطيع الشباب من خلالها ان يعبروا عن أنفسهم  و تجاربهم في مناهضة العنف ضد المرأة.

 

المصدر : وفاء عاروري – وطن للأنباء

Related Posts

Discussion about this post

احدث ما نشر